هلال القمر لشهر جمادى الآخرة
هلال القمر لشهر جمادى الآخرة


مشاهد بالعين المجردة اليوم.. هلال جمادى الآخرة يزين السماء

ناريمان محمد

الخميس، 14 ديسمبر 2023 - 11:59 ص

يرصد هلال القمر لشهر جمادى الآخرة بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023 وسوف يرى بسهولة بالعين المجردة يزين الأفق الجنوب الغربي في حال كانت السماء صافية. 

القمر سيكون إبتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

أقرأ أيضا:- مشاهد بالعين المجردة إقتران القمر برمز الحب فجر السبت

القمر وصل منزلة الإقتران يوم الأربعاء 29 جمادى الأولى 1445 الموافق 13 ديسمبر 2023 عند الساعة 02:32 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها منهيًا بذلك دورة اقترانية ومبتدئا دورة جديدة حول الأرض.

الاقتران أحد منازل القمر ويعني إجتماع الشمس والقمر على إرتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف (الاقتران غير المرئي) ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع ارجاء الأرض.

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس. 
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة